أكد الدكتور المهندس أحمد فهمي، مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أن العاصمة الإدارية الجديدة تستهدف أن تمثل الطاقة المتجددة نحو 30% من إجمالي استهلاك الكهرباء داخل المدينة، في إطار خطتها للتحول إلى مدينة ذكية ومستدامة تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة.
وأوضح أن قدرة مشروع الطاقة الشمسية المزمع تنفيذه، والبالغة 1000 ميجاوات، تعادل أكثر من 22% من القدرة الإنتاجية لمحطة سيمنز التي تغذي العاصمة الإدارية، مشيرًا إلى أن الشركة ألزمت جميع المطورين العقاريين بتخصيص 50% من أسطح المباني لتركيب الألواح الشمسية.
وأضاف أن 76 مبنى بالحي الحكومي دخلت بالفعل الخدمة وأصبحت تنتج الكهرباء وتضخها في الشبكة الرئيسية، لافتًا إلى أن التجارب التشغيلية خلال ساعات الذروة أظهرت مساهمة الطاقة الشمسية بنسبة بلغت 54% من إجمالي الطاقة المستهلكة خلال تلك الفترات، وهي نسبة تتجاوز المعدلات العالمية.
وأشار فهمي إلى أن العاصمة الإدارية تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإدارة الشبكة الكهربائية والتنبؤ بأوقات الذروة، بما يسهم في رفع كفاءة التشغيل، كما تعمل على جذب استثمارات في مراكز البيانات العملاقة التي تعتمد على الطاقة النظيفة، بما يعزز مكانة مصر كمركز إقليمي للاقتصاد الرقمي.













