قال الدكتور المهندس أحمد فهمي، مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات التابعة لمجموعة “تشاينا إنرجي” الصينية، في خطوة تستهدف تعزيز التحول نحو الطاقة النظيفة ودعم رؤية العاصمة الجديدة كمدينة ذكية ومستدامة.
وأوضح فهمي، خلال لقائه مع الإعلامية رانيا الشامي ببرنامج “تعمير” على قناة “أون”، أن مذكرة التفاهم تمتد لمدة 12 شهرًا، وتشمل إعداد الدراسات الفنية والتنفيذية لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة تصل إلى 1000 ميجاوات، إلى جانب تنفيذ مشروع لتخزين الطاقة بقدرة 500 ميجاوات باستخدام بطاريات عملاقة، فضلًا عن التعاون في إدارة وتشغيل شبكات الكهرباء بالعاصمة الإدارية.
وأشار إلى أن الدراسات التفصيلية للمشروع ستنتهي خلال 30 يومًا من توقيع مذكرة التفاهم، لافتًا إلى أن الشركة الصينية أبدت رغبتها في ضخ استثمارات مباشرة والمشاركة كشريك في تنفيذ المشروع، وليس الاكتفاء بتقديم الدعم الفني.
وأضاف أن التعاون يتضمن أيضًا بحث توطين صناعة الألواح الشمسية داخل المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية، بما يدعم الصناعة المحلية ويوفر منظومة متكاملة تشمل تصنيع الألواح، وإنشاء محطات الطاقة، وتخزين الكهرباء، وإدارة الشبكات.













